from youtuke
مرحبا بكم في منتدي صعيده سات
from youtuke

أحدث أخبار الأدب والفن، أحدث الأفلام العربية والأجنبية والمسلسلات العربية والتركية، الرياضة ، البرامج والألعاب، والاستيلات الفضائيات والربح والاتصالات، العلوم واللغات، شارك بآرائك مع كل محبي الفن والثقافة العامة

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل الدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
elestdafah.CO
 
عمرو السيد عفيفي
 
عطيه
 
منهل الروح
 
elshogaa
 
mahmoudtech
 

تسجيل الدخول
مرحبا بكم في منتدي صعيده سات
انت زائر اضغط هنا http://youttuke.yoo7.com/register

  لمعجبينا في الفيس بوك ...

المواضيع الأخيرة

» دوره التسويق الالكترونى
من طرف mahmoudtech الخميس نوفمبر 27, 2014 5:38 pm

» شركة استضافة
من طرف elestdafah.CO الثلاثاء يونيو 11, 2013 11:43 am

» تصميم مواقع
من طرف elestdafah.CO الخميس أبريل 11, 2013 1:04 pm

» مراجعات ليلة الامتحان قسم الزخرفه الصف الثالث الصناعي
من طرف عطيه الأربعاء أبريل 03, 2013 6:02 pm

» اتو كاد 3d ، 2Dللصف الثالث الباب الثاني
من طرف عمرو السيد عفيفي الجمعة مارس 29, 2013 3:22 pm

» حل الفيروسات التى تأثر على المايكروتك
من طرف elshogaa السبت مارس 23, 2013 11:57 am

» شركات استضافة
من طرف elestdafah.CO الثلاثاء مارس 12, 2013 10:21 am

» مراجعة الامتحان النحو الصف السادس الابتدائي ترم ثاني
من طرف  الجمعة مارس 08, 2013 7:14 am

» مراجعة النحو الصف السادس الابتدائي ترم ثاني
من طرف  الإثنين مارس 04, 2013 11:38 am

» ملخص الغه العربيه الصف السادس الابتدائي ترم ثاني
من طرف  الإثنين مارس 04, 2013 10:59 am

» مراجعة شاملة في مادة الغه العربية الصف الخامس الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الإثنين مارس 04, 2013 8:37 am

» صمم موقع لشركتك
من طرف elestdafah.CO الثلاثاء فبراير 26, 2013 9:46 am

» ملخص الغه العربيه الصف الخامس الابتدائي ترم ثاني
من طرف  الإثنين فبراير 25, 2013 5:35 am

» برنامج امتحان في مادة الدرسات الاجتماعية الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 7:25 am

» ملخص منهج الدرسات الاجتماعية الصف الرابع الابتدائي ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 7:14 am

» مذكرة الدرسات الاجتماعية الصف الرابع الابتدائي ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 7:01 am

» امتحان مادة العلوم الصف الرابع الابتدائي ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 6:27 am

» ملخص الكتاب المدرسي في مادة العلوم الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 6:17 am

» مراجعة يوم الامتحان العلوم مراجعات مع تمارين لصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 5:06 am

» مذكرة العلوم الشاملة لصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 4:33 am

» ملزمة العلوم الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  السبت فبراير 23, 2013 4:04 am

» مذكرة الانجليزية لصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 3:26 am

» امتحان سنة 2012 في مادة الرياضيات الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 2:59 am

» امتحان اخر العام في مادة الرياضيات الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 2:54 am

» نماذج امتحانات في مادة الرياضيات الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 2:50 am

» مراجعة يوم الامتحان الشاملة في مادة الرياضيات لصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 2:25 am

» نماذج في الحساب المميزة لصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 2:06 am

» تمرين علي الكسور في مادة الرياضيات الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 1:46 am

» مذكرة الرياضيات والجبر والهندسة الصف الرابع الابتدائية ترم ثاني
من طرف  الأربعاء فبراير 20, 2013 1:35 am

» مذكرة مادة الرياضيات الصف الرابع الابتدائيه ترم ثاني
من طرف  الأحد فبراير 17, 2013 11:04 am

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مراجعة الغه العربي الصف الثاني ترم ثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مراجعة الغه العربي الصف الثاني ترم ثاني في الثلاثاء فبراير 21, 2012 11:51 am



<li>مراجعة الغه العربي الصف الثاني ترم ثاني







</li>[/size]<li> الحاسب الالي وثورة المعلومات س 1 - ما الأعمال التى يمكن ان يقوم بها الحاسب الآلى ؟
التنبؤ بحالة الجو – يحدد مسار الطائرات والصواريخ – يكشف دقائق جسم الانسان


س 2- لكل من الإنسان والحاسب الآلي فضل على الآخر وضح ذلك ؟


فضل الانسان : هو الذى صنع الحاسب وأدخل عليه قواعد علم المنطق والحساب


فضل الحاسب : وفر كثير من الجهد والوقت والمال بتقديم كم هائل من من المعلومات وغيرها .


س3 – حول الحاسب حياة الانسان الى واقع جديد حدد معالم هذا الواقع ؟


لقد تحول العمل الذى تنجزه عضلات الانسان الى عمل يعتمد انتاجه على معلومات الانسان


س4 – لِمَ يعد الحاسب الآلى ثورة فى حياة الانسان ؟


[Iلأنه يوفر أكبر قدر من المعلومات التى نحتاج ايها فى وقت قصير مما يوفر الوقت والجهد
[I]س5 – ما الذى ساعد على انتشار تقنية المعلومات ؟
التطور المذهل فى أجهزة الحاسب الآلى .


س6 – ما المقصود بالعالم الثالث ؟ والعالم الأول ؟ والعالم الثانى ؟


العالم الثالث يشمل جميع الدول المتأخرة ذات النمو الأبطأ من الغرب
والشرق والعالم الأول الغرب الرأسمالى الذى يدور فى فلك امريكا أما
العالم الثانى مجموعة الدول الشيوعية.


س7 – أيهما أفضل الانسان ام الحاسب ؟ ولماذا ؟


الانسان أفضل لأنه هو الذى اخترع الحاسب وهو الذى يتحكم فيه ويطوره .


[IMG]س8 – علام يعتمد الانتاج فى العصر الحديث ؟
يعتمد على الحاسب الآلى ذو القدرة الخارقة التى غيرت وجه العالم .


س9 – هل يمكن أن يلغى الحاسب دور العقل البشرى ؟ ولماذا ؟


بالطبع لا لأن الأفكار الجديدة والابتكار خاص بالانسان لأن الزكاء صفة خص بها الله الانسان وحده .


[
[IMG]f]س10 – اذكر بعض الاختراعات التى اخترعها الانسان قبل الحاسب ؟
الكتابة والرسم والحساب ووسائل نقل المعلومات قبل الحاسب .


س11 - ما الفرق بين قدرات الانسان وقدرة الحاسب ؟


الحاسب يوفر الزمن والجهد أما الانسان فيحتاج وقتا أطول .


G]\
</li><li>]الادمان والتدخين طريق الهلاك س 1 - ما الأسباب الكامنة وراء انتشار ظاهرة التدخين ؟
1- يلعب الفراغ دورا كبيرا


2- تستهوى بعض المراهقين رغبة فى التقليد الأعمى لغيرهم دون تفكير .


س2 – لماذا حرَّم الشرع التدخين ؟


لأن فيه أضرار بصحة المدخن وماله والله سبحانه وتعالى يحاسب الفرد على صحته وماله هل حافظ عليهما ام ضيعهما ؟


س3 – ماالكريقة المجدية لعلاج الادمان ؟ ولماذا يفشل العلاج أحيانا ؟


الطريقة المجدية لعلاج الادمان هى :


[IMG]file- أن يكون لديه الرغبة الأكيدة من الشفاء
2- البعد عن أصحاب السوء


3- أن يجد من يعاونه وأن يشتمل العلاج جلسات نفسية


ويفشل العلاج أحيانا اذا لم تتوافر هذه الشروط .


س4- هل هناك علاقة وصلة بين التدخين وسرطان الرئة ؟


نعم لأن الأبحاث أثبتت أن التدخين سبب رئيسى لسرطان الرئة .


س5 - ما أثر النيكوتين الضار على الانسان ؟


النيكوتين يجعل دقات القلب أسرع ويؤدى الى الذبحة الصدرية .


س6- لماذا يعد التدخين من أشد الأخطار على الإنسان ؟ وكيف نحمى أنفسنا ؟


لأنه يؤدى الى اعياء البدن وتدهور الصحة وزوال المال


ونحمى انفسنا بالابتعاد نهائيا عنه ومحاربته بشتى الوسائل والبعد عن أصدقاء السوء .


س7 – ما الأعراض التى تظهر على المدمن ؟ وما اهم التغيرات فى حياته ؟


الأعراض التى تظهر على المدمن :


1-

ضعف شديد 2- ضيق فى العين 3- امساك مزمن 4 - قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار
أهم التغيرات فى حياته :


1-

يهمل عمله وأسرته 2- قد يسرق أو يختلس من أجل المال 3- يدمر نفسه وأسرته .

</li><li>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ



</li><li>[IMالأديب الكبير : جمال الغيطانى ]س 1 - متى ولد الغيطانى ؟ واين ؟ وما أثر حى الجمالية فى أدبه ؟
ولد عام 1945 - فى صعيد مصر –


وأثر حى الجمالية فى أدبه : أنه كان جزءا لايتجزأ من مسرح أعماله الابداعية .


س2 – ماذا يمثل نجيب محفوظ لجمال الغيطانى ؟


يمثل له الأب الروحى وحجر التكوين الساسى فى مسيرته الابداعية .


س3 – ما اثر موت والده فى كتاباته ؟


تحول الى رمز قومى ومحورى فى كتاباته يعبر عن تجربة جيله فى الستينات .


س4 – بم تأثرت نفسية الغيطانى الابداعية ؟


تأثرت بقراءاته فى كتب التراث والتاريخ والتصوف الاسلامى .


س5 – ما أثر هزيمة 1967 فى أدب الغيطانى ؟


كانت نقطة محورية فى كتاباته الأدبية ومقاومة ظروف الاعتقال السياسى


س6 – اذكر اهم اعمال جمال الغيطانى ؟


أهم أعماله : يوميات شاب عاش منذ ألف عام – الزينى بركات – المصريون والحرب .


س7 – ما العوامل المشتركة بين الغيطانى ونجيب محفوظ ؟


التأثر بحى الجمالية – الانضباط فى العمال الابداعية .



</li><li>[I

</li><li>G]أهمية الرياضة س 1 - قارن بين النظرة الى التربية الرياضية قديما وحديثا ؟
قديما كانت الرياضة مهملة تماما وحديثا اصبحت العناية بالرياضة موضع عناية المم والحكومات .


س2- لم عنيت الأمم بالرياضة اليوم ؟


لأنها تحفظ الجسم وتوفر له القوة والصحة وتشعر الانسان بالسعادة وعامل انتشار السلام بين الشعوب .


[Iس3- ما الغرض من التربية البدنية ؟
للتربية البدنية ثلاثة اغراض :


1-

غرض عقلى 2- غرض اجتماعى 3- غرض أخلاقى
وجميعها تسمو بالخلق الكريم


س4 – احتلت الرياضة مكانا بارزا فى برامج التعليم وضح ذلك ؟


فى العصر الحديث اصر رجال التربية على ادخال التدريب البدنى ضمن المناهج الدراسية وذلك لن العقل السليم فى الجسم السليم .


[]س5 – بم كان يهتم الآباء والمدرسة قديما ؟
بالناحية العقلية ويهملون الناحية الجسمية


س6- ما سبب اهتمام الدولة بالرياضة حديثا ؟


لما لها من أثر فى غرس قيم الحب والسلام والصداقة والاحترام بين الشعوب .


س7 – ما فائدة ممارسة الرياضة للإنسان ؟


تساعد على تقوية الجسم ورفع الروح المعنوية والاقدام فى ميادين العمل والعلم .


س8 – ما أحسن أنواع الرياضة ؟


أحسن انواع الرياضة : السباحة والتجديف واللعب بالسيف يكسب الانسان سرعة الحركة واليقظة الدائمة .



</li><li>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[

</li><li>G]قيمة العمل س 1 - الانسان يحتاج الى العمل فلماذا ؟
ليحافظ على بقائه بالحصول على المأكل والمشرب وتحقيق طموحاته .


[I]س2- العمل نوعان . ما هما ؟
1-

العمل الفكري : مثل الإدارة والقيادة
2-

العمل العضلي : كالفلاح والعامل وغيرهم
س3 – ما موقف الدين من العمل ؟


شجع الدين العمل لأنه يعمر الأرض ويجعل للإنسان قيمة والله يبارك اليد التى تعمل .


س4- متى يشعر الإنسان بالمتعة فى العمل ؟


عندما يجد العمل الذي يناسب ميوله واستعداده .


س5 – إن العمل هو خط الدفاع الذى يحمى الانسان من اليأس والقلق وضح ذلك ؟


لأن البطالة تساعد على انتشار المفاسد والذائل والعمل الجاد يجعل للإنسان قيمة ويحميه من الانحراف .


س6 – كيف يحافظ العمل على بقاء الانسان ؟


يوفر له المأكل والمشرب والمسكن حتى يحافظ على بقائه .

]س7 – ما جزاء من بات كالا من عمل يده ؟ ولماذا ؟
يبيت مغفورا له لأنه قضى يومه فى عبادة الله .


س8 – لمَ يجب على الانسان اختيار العمل ؟


[حتى يشعر بالمتعة والسعادة ويكون أكثر قدرة على الانتاج .
س9 – ماضرر التطلع الى غايات مستحيلة ؟


الفشل والفشل يقضى على ثقة الانسان بنفسه ونشاطه

.

</li>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
الطلاب تائهون .. حائرون .. يتساءلون ..
كيف يذاكــــرون ؟؟؟؟؟؟
نطمئنهم بإذن الله مع )الزعيم ( ناجحون !!
الأدب العربي
<li>الوصف فى العصر الأندلسى س1 – تكلم عن الوصف فى العصر الأندلسى ؟
حظى الوصف عندهم بكثير من العناية والاهتمام وتميز وصفهم لبيئة الأندلس وطبيعتها الجميلة وأنهارها وجوها المعتدل وثمارها .


س2 – ماسمات الوصف فى العصر الأندلسى ؟
1-

جاء الوصف على قمة أغراض الشعر
2-

الطبيعة كانت فى المقدمة .
س3 – تكلم عن الوصف فى الأدب العربى ؟


حظى نهر النيل باهتمام الشعراء وتعد الهرامات موضع اعجاب واهتمام الشعراء ؟


س4- ماعوامل تطور الوصف فى الأدب العربى ؟


1- اتسعت دائرة وصف الطبيعة


2- شمل الوصف مظاهر الحياة
3- تأثر الوصف بالتقدم العلمى


4- تأثر الوصف بالمذاهب الأجنبية


س5- ما سمات الوصف فى الأدب العربى الحديث ؟


1-

شمل الوصف مظاهر الحياة
2-

امتاز الوصف برقة الألفاظ

</li>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
<li>الرسائل س1 – ما المقصود بالرسائل ؟
هى خطاب يكتب فى غرض من الغراض


س2- ما أنواع الرسائل ؟


1-

رسائل عامة وتسمى : ( رسائل ديوانية ) وتتناول امور الدولة .
2-

رسائل خاصة وتسمى : ( رسائل اخوانية )
س3 – تكلم عن الرسالى فى عصر صدر الاسلام ؟


استحدث هذا النوع مع ظهور الدولة الاسلامية واستخدم الرسول فى مكاتبة الملوك واستخدمها الخلفاء من بعده .


س4 – تكلم عن الرسالة فى العصر الأموى ؟


ازدادت أهمية الرسالة وظهر فيها الطابع الاسلامى وكانت الرسالة قصيرة ثم أخذت تتجه الى الطول وأشهر الكتاب عبد الحميد الكاتب


س5 – ما سمات الرسالة فى العصر الأموى ؟
1-

الطابع العربى هو الغالب
2-

كثرة الجمل المترادفة
س6- تكلم عن أسباب تطور الرسالة فى العصر العباسى ؟


تطورت الرسالة فى العصر العباسى لعدة أسباب منها :


1-

اتساع الدولة الاسلامية
2-

كثرة مصالح الدولة
س7 – ما الشروط الواجب توافرها فى رئيس الديوان ؟


1-

أن يكون ذا ثقافة واسعة .
2-

أن يكون أعلم أهل عصره
س8- ما الخصائص الفنية للرسائل الديوانية ؟
1-

موضوعها عام
2-

الوضوح وسلامة التعبير
3-

الدقة فى اختيار الألفاظ
س9 – عرف الرسائل الاخوانية ؟


هى اوسع مجالا لأنها تتناول العلاقات الانسانية بين الأفراد مثل الشكر – النصح – التعزية مثل رسالة الرسول

$ الى معاذ بن جبل .
س10 – ما المقصود بالرسالة الأدبية ؟


هذا النوع أشبه مايكون بالمقالات فى عصرنا الحاضر ويتناول الكاتب فيه موضوعات تثير مشاعر القارئ وعواطفه .



</li>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الطلاب تائهون .. حائرون .. يتساءلون ..
كيف يذاكــــرون ؟؟؟؟؟؟
نطمئنهم بإذن الله
مع )الزعيم ( ناجحون !!
<li>[

</li><li>] 1- غصن من الورد لأمين الريحانى []الجزء الأول من النص:

</li>على كتف هذا الوادى الذى ردد صدى صراخى وغنائى صغيرا فى هذه الأرض التى
هجرتها قبل أن هجرتنى الصبوة .. غرست غصن ورد طريا كلمت الأرض بيدى
لا بلسانى خصبتها ونقبتها بعولى الصغير .. سقيت غصنى من ماء الفؤاد وحجبت
عنه النور فى أيامه الأولى . رفعت فوقه سرادق ودى وهيامى ، ونثرت حوله فى الشتاء
<li>أوراق الخريف البالية ، ولبست إذ ذاك أنتظر جواب الأرض وحكمها . ] انى الكلمات:
الوادى : كل مكان فسيح بين الجبال والتلال والمراد وطنه – صدى : رجوع
الصوت والجمع أصداء – خصبتها : ألقيت فيها من السماد – نقبتها : حفرتها –
معولى : فأسى – حجبت : منعت –


[


G] الشرح:
يسترجع الكاتب ذكريات الصبا ويتعلق بهذا المكان الجميل فيخلص له الحب
ويرمز بهذا الحب الغصن من الورد الذى غرسه وأحاطه بألوان الرعاية وتركه
وديعة لدى هذه الرض فتبعث فيه الحياة أو تحكم عليه بالموت .

الجماليات :

[IM
كتف هذا الوادى : استعارة مكنية صور الوادى بإنسان


هجرتنى الصبوة : استعارة مكنية صور الصبوة حبيبا يهجر


سقيت غصنى : كناية عن بذل الجهد


حجبت عنه النور : كناية عن شدة الرعاية


[I]الجزء الثانى من النص:

</li>تباركت أرض أجدادى فقد حسن فى عينها اجتهادى ، تباركت أرض أمى ، فسترينى
الورد على خصن تعبى وهمى . نعم الأرض كلمتنى . أجابت الأرض سؤالى ، رددت
الأرض صدى حبى . ها إن غصن الورد ينطق كا الطفل ، بدت عليه ، على شفتيه
لفظة الحياة .وأثمرت فى قلبه الكلمة الحية التى تساقطت عرقا على اناملى وفى
جبينى . فى قلبه أغصان وفى قلب الغصان ورود وفى قلب الورود بذور وفى البذور
<li> الأبدية والخلود . [I معانى الكلمات: تباركت : دعاء للأرض بالخير – همى : جهدى -

[I

الشرح:
يدعو الكاتب لأرض أجداده بالخير والبركة لأنها استجابت لعمله فظهرت
بوادر النمو فى الغصن وظهرت ثمار جهده فى قلب الغصن فمن الأغصان تتفتح
الورود فى قلبها بذور تحمل معنى البقاء والخلود .

الجماليات :

[] عينها : استعارة مكنية صور الأرض انسانا
غصن الورد ينطق : استعارة مكنية صور الأرض انسانا


أجابت الأرض : استعارة مكنية صور الأرض انسانا


كلمتنى الأرض : استعارة مكنية صور الأرض انسانا


[]الجزء الثالث من النص:

</li>كلمتنى أرض اجدادى ، أحيت فى الرجاء . ضمت الى صدرها طفل حبى وأنعشته
بعد أن كاد يموت ، نفخت فيه من روحها الأزلى ، فتحرك لسانه ، هو ينطق بما تلقيه
اليه من آيات الحب والجمال والحكمة والرجاء . أين فصاحتى من فصاحتها ؟ الأرض
لاتنطق الا لتحيا . ولا تتكلم الا لتزهر وتثمر ، ماقالت لا بزمانها قط ، فإن كان
جوابها ايجابا فنعم ، وإن سلبا فسكوتا أبديا . كل آياتها جميلة . كل أقوالها
<li>منعشة محببة .
[Iمعانى الكلمات: الأزلى : القديم

[IM

الشرح:
فرح الكاتب بنجاح عمله وتجاوب الأرض معه فقد أحيت آماله وبعثت الحياة
فى غصن الورد فاخضر وأزهر فهى لاتمنع خيرها أبدا فإن عجزت عن العطاء وكان
جوابها السكوت . فكل نطقها جميل ومحبب الى القلب فيه جمال المنظر وحكمة
الخالق .

لجماليات :

[IMGG]
طفل حبى : كناية عن الغصن .


ماقالت لا : كناية عن البذل والعطاء .


ضمت الى صدرها : كناية عن العطف والحنان .


كلمتنى أرض أجدادى : استعارة مكنية صور الأرض انسانا


[I]
التعليق :


هذا النص جزء من مقال ادبى



</li><li>[ابراهيم []الجزء الأول من النص:
1-لاح منها حاجب للناظرين فنسوا بالليل وضاح الجبين


2-ومحت آيتهــــــــــــــــــــــــــــا آيتـــه وتبدت فتنة للعــــــــــــــــــــــــــالمين


3- رب إن الناس ضلوا وغــــووا ورأوا الشمس رأي الخاسرين



[I

معانى الكلمات: حاجب : جزء – وضاح الجبين : القمر – آيتها : علامتها - تبدت : ظهرت – فتنة : اختبار – غووا : فسدوا – الخاسرين : الظالمين .

[I


] الشرح: لقد ظهر جزء من الشمس لناظريها وعندئذ نسوا القمر وكانت فتنة واختبارا للناس ففسدت عقائدهم وظلموا انفسهم .
الجماليات :

[IM
وضاح الجبين : كناية عن القمر


رب : اسلوب انشائى نوعه نداء غرضه اظهار الشكوى الى الله


عز وجل .


[]الجزء الثانى من النص:
4- خشعت أبصارهم لمــــــــــــا بدت وإلى الأذقان خروا ساجدين
5- نظروا آيتهـــــا مبصـــــــــــــــــــرة فعصوا فيها كلام المرسلين
6- نظروا بدر الدجى مرآتهـــــــــا تتجلى فيه حينــا بعد حــين
7- ثم قالوا : كيف لا نعبدهــا هل لها فيها ترى العين قرين ؟




[I معانى الكلمات: خشعت : ذلت – خروا : سقطوا – بدر : القمر

]

الشرح: فعندما ظهرت الشمس سقطوا ساجدين لها وعصوا نصح المرسلين وقالوا لم لانعبدها وليس لها فى الكون مثيل .
الجماليات :

[I الرابع كناية عن تعظيمهم للشمس – فى السادس تشبيه للبدر بالمرآة
فى السابع : كيف لانعبدها ؟ اسلوب انشائى غرضه التعجب .




[]


الجزء الثالث من النص:
8- هي أم الأرض في نسبتــــــــــــهـا هي أم الكون والكون جـــــــــــــــــنين
9- هي أم النار والنور معــــــــــــــــــــا
هي أم الريح والماء المعـــــــــــــــــــــــين
10-هي طلع الروض نورا وجنـى هي نشر الورد ؛ طيب الياسمين
11-هي موت وحيــــا للــــــــــــــــــورى وضلال وهدى للغــــــــــــــــــــــــابرين
12-صدقوا ؛ لكنهم ما عملـــــــوا إنهــــا خلق سيــــــــــــبلى بالسنين


معانى الكلمات:

الماء المعين : الماء الطاهر – الورى : الخلق – طلع الروض : أول مايظهر من الثمار – الغابرين : الماضين

[I


] الشرح:
يبين الشاعر أن الشمس هى ام الأرض وأصل الحياة فالأرض كانت جزء من
الشمس ثم انفصلتا وهى مبعث الحرارة وهى سبب الزهور والثمار وعند ظهورها
يحيى الخلق وعندما تغيب يذهب الناس لفراشهم كانهم اموات وعن طريقها اهتدى
البعض الى الخالق وعبدوها آخرون من دون الله .

الجماليات :

[Iهى أم الرض : تشبيه الشمس بالأم
هى موت وحياة : تشبيه


هى ام النار والنور : تشبيه .


[I]الجزء الأخير من النص:
13- أإلــه لم ينزه ذاتـــــــــــــــــــــــــــــه عن كسوف ؛ بئس زعم الجاهلين
14-إنما الشمس ومــا في آيـــها من معان لمعت للعــــــــــــــــــــــــــــــــارفين
15-حكمـة بالغة قـد مثـــــــــــلت قدر الله لقـوم عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاقلين


معانى الكلمات:

لم ينزه ذاته : لم يبعد نفسه – الكسوف : احتجاب نور الشمس – زعم : اعتقاد خاطئ – آيها : جمع آية وهى المعجزة – مثلت : صورت .

G]

الشرح:
ينكر الشاعر على من عبدوا الشمس من دون الله قائلا أيعبدون إلاها يصيبه
الكسوف والنقصان ؟ثم يبين ان الشمس فيه منافع تدل على قدرة الله تعالى .

[I

G]
أإلــه لم ينزه ذاتـــــــــــــه ؟ استفهام للتحقير


البيت 14 اسلوب قصر للتوكيد
البيت 15 أسلوب مؤكد بقد .



</li><li> 3- النهر المتجمد لميخائيل نعيمة

الجزء الأول من النص:
1-ما هذه الأكفـــــــــانُ ؟ أم هذي

قيـودٌ من جلـــيـد
2-قد كبَّلَتْكَ وذَلَّلَتْــــــــكَ

بها يدُ البـرْدِ الشديـد ؟
3-ها حولك الصفصافُ لا ورقٌ عليه

ولا جمــــــــال
4-يجثو كئيباً كلــــــــــــــــما مرَّتْ بـهِ

ريــــــحُ الشمـال
5-والحَوْرُ يندبُ فـــــــــــــــوق رأ سِـكَ

ناثـراً أغصــــــــــانَـهُ



معانى الكلمات: كبلتك : قيدتك والمضاد حررتك – ذللتك : أخضعتك
ورق : جمع ورقاء وهى الحمامة – يجثو : ينحنى – الحور : نوع شجر




الشرح: يتساءل الشاعر وهو ينظر الى النهر المتجمد أهذه أكفان كأكفان
الموتى أم قيود الشقاء تمنع عن الحركة وشجر الصفصاف الذى ينحنى


عاريا من اوراقه وقد هجره الحمام الذى طالما غنى علي اغصانه .


الجماليات :


يد البرد : استعارة مكنية صور البرد بإنسان - الأكفان : استعارة تصريحية
شبه الجليد بالكفان - قيود من جليد : تشبيه – لاورق عليه ولاجمال : كناية
عن الحزن .


الجزء الثانى من النص:
6- لا يسرح الحسُّـونُ فيـهِ

مـردِّداً أشجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــانَـهُ
7- تأتيه أسرابٌ من الــــــــــ غربـانِ

تنعـقُ في الفَضَـــــــــــا
8- فكأنها ترثِي شبـــــــــــــــــا باً من

حياتِـكَ قـد مَضَـى



معانى الكلمات: الحسون : طائر صغير – تنعق : تصيح – ترثى : تبكى -


الشرح: لقد غابت عنه اسراب الطيور التى كانت تغرد فوق الشجر بأعذب
الحان وحلت مكانها الغربان مرددة لحن الموت تبكى شباب النهر .


الجماليات :

شبابا من حياتك : استعارة مكنية

</li><li>مع )الزعيم (بإذن الله متفوقون !

الجزء الثالث من النص:
9- قد كان لي يا نـهرُ قلـــــــ ـــبٌ ضاحكٌ

مثل المروج
10-

حُرٌّ كقلبِكَ فيه أهــــــــــ ــــواءٌوآمـالٌ تمــــــــــــــــــــوج
11- قد كان يُضحي غير ما يُمسي ولا

يشكو المـــــَلَل
12-

واليوم قد جمدتْ كوجــ هِكَ فيهأمواجُ الأمــــــل


معانى الكلمات: المروج : السهول – أهواء : عواطف – تموج : تضرب – يضحى : يصبح – الملل : السأم .


الشرح: يتوجه الشاعر بالشكوى ويقول قد كان لى قلب ضاحك يمتلئ بالآمال واليوم ذهب شبابه وأصابه اليأس
الجماليات : قلب مثل المروج : تشبيه – أمواج المل : تشبيه



الجزء الأخير من النص:
13- يانهر هل نضبت ميــــــــــا هك فانقطعت عن الخرير


14-

أم قد هرمت وخار عـــــــــــز مك فانثنيت عن المســــــــير
15- بالأمس كنت تســـــــير لا تخشى الموانع فى الطريــــــق


16-

واليوم قد هبطت عليـــــــــــــ ــــــــكسكينة اللحد العمــــــيق
17-

يا نـهرُ ! ذا قلـــــــــــــــــــبي أرا ه كماأراكَ مكبّـــــــــــــــــــــــــــَـلا
18- والفرقُ أنَّك سوفَ تنـــــــــ ـــــشطُ من

عقالِكَ ، وهــو لا


معانى الكلمات: نضبت : جفت – الخرير : صوت الماء – هرمت : كبرت – خار: ضعيف


الشرح:
يانهر جفت مياهك فلم يعد لها صوت وأصابك الكبر فضعفت قواك فقد كنت
بالأمس تسير ولاتخاف واليوم انت جامد صامت مثل سكينة القبر . يانهر الفرق
بينى وبينك انك سوف تعود مع الربيع أما انا فسيظل قلبى مقيدا لايعود له
الشباب ولا الأمل .

الجماليات : هبطت عليك سكينة اللحد العميق : كناية عن الموت
يانهر هرمت : استعارة مكنية صور النهر بإنسان


يانهر : نداء للحسرة - هل نضبت : استفهام للتعجب .



4- مكانة
</li>

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: مراجعة الغه العربي الصف الثاني ترم ثاني في الثلاثاء فبراير 21, 2012 11:52 am


أولادنا للشيخ عبد العزيز البشرى

الجزء الأول من النص:


<li>
</li>تسألنى ياسيدى فى كتابك أن أصف لك حب الولد ، وان أصور لك هذا اللون منالحب
تصويرا صادقا واضحا ، حتى تشعر بأن لك أولادا تحس حبهم وتتذوقه كما كما يحسه
ويتذوقه الآباء . أما بعد . فلقد سألتنى شططا وجشمتنى عسيرا ، بل اراك تجشمنى من الأمر
مجالا ، اللهم ان هذا الذى تجشمنى– ياسيدى – ليس فى طوقى ولا طوق اللغة فإن هذه المعانى
التى لاتدرك إلا بالحس ، لايمكن أن يغنى فى تذوقها الوصف .على هذا سأتحدث اليك
ياسيدى عن حب الولد ، سأتحدث اليك وأنا واثق أتم الثقة بأننى عاجز أشد العجز عن
<li>ان انفض عليك كثيرا من هذا الشعور الذى تنطف به كبدى فيشيع فى جميع نفسى

معانى الكلمات: شططا : بعيد المنال – جشمتنى : أمر صعب – طوقى : طاقتى – انفض : انكشف – تنطف : تسيل


الشرح: يرد الكاتب على احد أصدقائه طلب منه وصف حب الأولاد
أن وصف هذا الأمر شاق جدا عليه وعلى اللغة .


الجماليات :

حب الأبناء يتذوقه الآباء : استعارة مكنية صور
هذا الحب طعاما . ما أراك الا محالا : اسلوب قصر يفيد التوكيد .



الجزء الثانى من النص:

</li>حب الولد غير حب الزوج وغير حب الوالدين ، وغير حب الأخوة وأبنائهم . هو
<li>
حب له تذوقه فى شئ من كل أولئك ، هو مزيج من الرحمة والحنان ، ومن
السعادة والجمال ، ومن الطرب والشجى ، ومن الطمأنينة والقلق ، ومن الأثرة
والايثار ، ومن الخوف والرجاء ، هو مزج من كل هذا كله مختلط ، يموج

</li>بعضه فى بعض ، فيخرج له ذلك الطعم الخاص الذى لايكون الا بمجموع
<li>هذه المعانى وإن كان اظهر عناصره الرحمة والحنان . معانى الكلمات: مزيج : خليط – الأثرة : الأنانية –

[

الشرح:يقول
الكاتب ان حب الولاد مختلف عن حبالزوج والوالدين والخوة فله طعم خاص وهو
مزيج بين الرحمة والحنان والسعادة والجمال والفرح والحزن والطمأنينة والقلق

الجماليات :

حب له تذوقه : استعارة مكنية صور الحب طعاما .
يموج بعضه فى بعض : استعارة مكنية صور هذا المزج بالأمواج .


[IMG]الجزء الثالث من النص:

</li><li> أولادنا هم أكبادنا ، هم عصارة القلب وحشاشة النفس ، وأجمل مايترقرق فى الصدر من منى وآمال وأبهج مايطوف بالرأس من حلم وخيال ، ماغابوا

</li> عنا إلا شعرنا بنقص فى نفوسنا ، بل بأحسن ما فى نفوسنا حتى يردوا
علينا ، بل انه ما اجتمع بهم شملنا الا شعرنا بأنهم قطع قد فصلت
عن نفوسنا . ابنى معناه أنا ولست أريد بأنا كلى بل إنما أريد به عصارة
<li>ما فى من عطف ورحمة وامل وشعور بأسعد السعادة وأجمل الجمال .
معانى الكلمات: حشاشة : بقية الروح فى المريض – ابهج : اسعد – يترقرق : يجئ ويذهب – شملنا : جمعنا – عصارة : خلاصة .

[I

الشرح:
الأبناء هم خلاصة القلب والروح وهم الآمال والمنى وكلما غابوا عنا شعرنا
بالنقص فى نفوسنا فالابن للأب هو ذاته بما فيها سعادة وجمال .

الجماليات :

[IM أولادنا هم أكبادنا : تشبيه الأولاد بالأكباد
مايطوف بالرأس من حلم : استعارة مكنية صور الحلم بشئ مادى


[ التعليق :
هذا النص مقال اجتماعى .



</li>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
الطلاب تائهون .. حائرون .. يتساءلون ..
كيف يذاكــــرون ؟؟؟؟؟؟
نطمئنهم بإذن الله
<li>مع )الزعيم ( ناجحون !!.jpg[/IMG]وسلال من الورد



</li>ألمحها بين إغفاءة وإفاقة
وعلى كل باقة
<li>اسم حاملها فى بطاقة
[عانى الكلمات: سلال : جمع سلة وهى الوعاء – إغفاءة : نوم خفيف – باقة : مجموعة

[]

الشرح:
افزع الشاعر وهو يعانى من المرض منظر سلال الزهور التى كان يلحظها بين
نوم وغفلة وافاقة وعلى كل باقة اسم مرسلها ثم ربط بين مصيره بالموت وبين
تلك الزهور .

الجماليات :

[I سلال من الورد : كناية عن كثرة زائريه – اغفاءة وافاقة بينهما طباق يبرز المعنى بالتضاد .
[I]الجزء الثانى من النص:

</li>تتحدث لى الزهرات الجميلة
أن أعينها اتسعت – دهشة –
لحظة القطف
<li>[I

</li>لحظة اعدامها فى الخميلة
تتحدث لى
أنها سقطت من على عرشها فى البساتين
ثم أفاقت على عرضها فى زجاج الدكاكين
أو بين أيدى المنادين
<li>حتى اشترتها اليد المتفضلة العابرة [I معانى الكلمات: القصف : اللهو واللعب – الخميلة : مكان كثر فيه الشجر والجمع خمائل – عرشها : ملكها – المتفضلة : المحسنة .
[IMG الشرح:
يتخيل الشاعر هذه الزهور وهى تتحدث اليه عما أصابها وهم يقطفونها
ويقررون اعدامها لتجد نفسها محبوسة فى الدكاكين أو بين أيدى البائعين حتى
اشتراها من أراد ان يتفضل على بها .

الجماليات :

[IMGتتحدث لى الزهرات : استعارة مكنية شبه الزهرات بإنسان يتحدث
ثم أفاقت : استعارة مكنية شبه الزهرات بإنسان يفيق .


[G]الجزء الأخير من النص:

</li>تتحدث لى
كيف جاءت الى
[]كى تتمنى لى العمر
وهى تجود بأنفاسها الآخرة !!
كل باقة
بين اغفاءة وافاقة
تتنفس مثلى – بالكاد – ثانية ثانية
وعلى صدرها حملت راضية
<li>اسم قاتلها فى بطاقة [I معانى الكلمات: تجود بأنفاسها : تقارب على الموت – الآخرة : الخيرة – اغماءة : فقد الحس – بالكاد : بصعوبة وشدة . الشرح: لقد جاء بها الى وهى تتمنى لى الشفاء وهى تتنفس مثلى فى صعوبة وهى تحمل على صدرها بطاقة تحمل اسم المتسبب فى قتلها .
[] اغماءة وافاقة : طباق يبرز المعنى ويوضحه
تتنفس مثلى : استعارة مكنية شبه الزهرات بإنسان


على صدرها : استعارة مكنية شبه الزهرات بإنسان


راضية : استعارة مكنية شبه الزهرات بإنسان


[
التعليق :


هذا النص من شعر الوصف الذى اعتمد فيه الشاعر على الرمز .



</li><li>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

</li>مع )الزعيم ( متفوقون !!
<li>[I

</li><li>]السجع تعريفه :
السجع:
هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.أو هو توافق
أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط

مثل :


1- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).ومثل : (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
2- قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :


«ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتي [أي إثمي]، وَأجِبْ دَعْوَتي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي.»



</li><li>[

تعريفها :
التورية هو لون من ألوان علم البديع: بأن تحمل كلمة أو جملة معنييين أحدهما أقرب إلى الذهن لكنه غير المقصود، والثاني بعيد إذ أنه المقصود.


[]سر جمالها: إثارة الذهن ثل :
مثل : :


1-

قول الشاعر:

</li>إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقى اليوم أصبح باردا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى