from youtuke
مرحبا بكم في منتدي صعيده سات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

from youtuke
مرحبا بكم في منتدي صعيده سات
from youtuke
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
from youtuke

أحدث أخبار الأدب والفن، أحدث الأفلام العربية والأجنبية والمسلسلات العربية والتركية، الرياضة ، البرامج والألعاب، والاستيلات الفضائيات والربح والاتصالات، العلوم واللغات، شارك بآرائك مع كل محبي الفن والثقافة العامة

امتحان الغة العربية الصف الثالث التجارية مع الحل 728_90
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل الدخول
امتحان الغة العربية الصف الثالث التجارية مع الحل Fb110
تسجيل الدخول
مرحبا بكم في منتدي صعيده سات
انت زائر اضغط هنا https://youttuke.yoo7.com/register

  لمعجبينا في الفيس بوك ...

المواضيع الأخيرة

» طريقة تنظيف الملابس البيضاء
من طرف ايات العتيبي الخميس مارس 12, 2020 7:03 pm

» Happy Price Store
من طرف ايات العتيبي الخميس مارس 12, 2020 5:44 pm

» أسهل طريقة لتنظيف فراشي واسفنجه ميك اب
من طرف ايات العتيبي الأربعاء مارس 11, 2020 7:47 pm

» Hookah accessories
من طرف ايات العتيبي الأربعاء مارس 11, 2020 6:32 pm

» افضل متجر الأغذية و المنظفات والادوات منزلية في السويد
من طرف ايات العتيبي الثلاثاء مارس 10, 2020 6:48 pm

» The prettiest gift for a friend
من طرف ايات العتيبي الثلاثاء مارس 10, 2020 4:22 pm

» مكونات و مقادير المهلبية
من طرف ايات العتيبي الإثنين مارس 09, 2020 8:27 pm

» Nicest gift
من طرف ايات العتيبي الإثنين مارس 09, 2020 6:18 pm

» تجربتي اليوم في السويد
من طرف ايات العتيبي الأحد مارس 08, 2020 8:10 pm

» My opinion in black life glass bong
من طرف ايات العتيبي السبت مارس 07, 2020 8:03 pm

» أكلة مكسيكانو
من طرف ايات العتيبي السبت مارس 07, 2020 5:42 pm

» طريقة تحضير تيلسورت بونديبيكر Tilsorte Bondepiker
من طرف ايات العتيبي الخميس مارس 05, 2020 10:14 pm

» My experience today in a store
من طرف ايات العتيبي الخميس مارس 05, 2020 9:28 pm

» Food Store
من طرف ايات العتيبي الأربعاء مارس 04, 2020 7:53 pm

» متجر الأغدية في السويد
من طرف ايات العتيبي الثلاثاء مارس 03, 2020 8:29 pm

» تركيا افضل دولة للاستثمار
من طرف ايات العتيبي الإثنين فبراير 10, 2020 10:37 pm

» محامي شاطر
من طرف ايات العتيبي السبت فبراير 08, 2020 5:45 pm

» اجعل موقعك متطور واحترافي
من طرف ايات العتيبي الخميس فبراير 06, 2020 2:29 pm

» محامي للعقارات
من طرف ايات العتيبي السبت فبراير 01, 2020 6:01 pm

» شركة تصميم مواقع الانترنت باحترافية
من طرف ايات العتيبي الخميس يناير 30, 2020 5:29 pm

» تاسيس شركة العربية في تركيا
من طرف ايات العتيبي الجمعة يناير 24, 2020 5:54 pm

» كيفية الحصول على موقع رسمي للشركة
من طرف ايات العتيبي الثلاثاء يناير 21, 2020 10:08 pm

» مشروع ناجح
من طرف ايات العتيبي السبت يناير 18, 2020 5:23 pm

» تسويق وترويج الكتروني
من طرف ايات العتيبي الجمعة يناير 17, 2020 6:15 pm

» دوره التسويق الالكترونى
من طرف mahmoudtech الخميس نوفمبر 27, 2014 5:38 pm

» شركة استضافة
من طرف elestdafah.CO الثلاثاء يونيو 11, 2013 11:43 am

» تصميم مواقع
من طرف elestdafah.CO الخميس أبريل 11, 2013 1:04 pm

» مراجعات ليلة الامتحان قسم الزخرفه الصف الثالث الصناعي
من طرف عطيه الأربعاء أبريل 03, 2013 6:02 pm

» اتو كاد 3d ، 2Dللصف الثالث الباب الثاني
من طرف عمرو السيد عفيفي الجمعة مارس 29, 2013 3:22 pm

» حل الفيروسات التى تأثر على المايكروتك
من طرف elshogaa السبت مارس 23, 2013 11:57 am

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امتحان الغة العربية الصف الثالث التجارية مع الحل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]



بسم الله


النموذج الأول ( 1 ) مصراوى22 يتقدم بالشكر الى اسلام عادل لتميزه بالمساهمه

أولا: التعبير ( 10 ) درجات :اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتية :
1- تدعو الأديان إلي الأخلاق الفاضلة , و نشر المحبة و السلام , و تحذر من العداوة و الحروب لتحقيق التقدم و الازدهار .
2- إن طبيعة العصر تحتم علينا الاهتمام بالتعليم , و خاصة التعليم الفني لما له من دور رئيسي من تقددم الأمة و رخائها .
3- لم تمنعه الإعاقة من الانطلاق إلي مجالات الإبداع و التفوق حتى صار ذا مركز مرموق يساهم في رقي وطنه = اكتب قصته .
Mثانيا القراءة ( 10 ) درجات : أجب عن سؤالين فقط مما يأتي :
×السؤال الأول : من موضوع : ( من الهدي النبوي ) : " عن معاوية بن حيدة قال : قلت يا رسول الله , ما حق الجار عليَّ ؟ قال : إن مرض عدته , و إن مات شيعته , و إذا استقرضك أقرضته , و إذا افتقر عدت عليه , و إن أصابه خير هنأته , و إذا أصابته مصيبة عزيته "
( أ ): تخير الإجابة الصحية مما بين القوسين فيما يأتي :
- مرادف ( افتقر ) : ( اعتمد – امتنع – احتاج )
- مضاد ( عُدت عليه ) : ( تخليت عنه – ساعدته – زرته )
( ب ): ما الآداب السامية التي يرشدنا إليها الحديث نحو الجار ؟
( جـ ): لم اهتم الرسول بحقوق الجار ؟
السؤال الثاني : من موضوع ( التدخين ) : " لكن حين تقرر ترك التدخين فما عليك إلا أن تلقي بسجائرك , توقف القهوة و المشروبات الروحية ..... قبل النوم عليك بأخذ حمام دافيء , و أن تستلقي علي فراشك مبكرا كي تريح أعصابك , و في اليوم الثاني انهض في الصباح و خذ حماما باردا , و خلال الوجبات تناول كثيرا من الفاكهة الطازجة "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
- مقابل ( يريح ): ( تبطيء – تتعب – تنهض ) - مفرد ( الوجبات ): ( موجبة – الواجب – الوجبة )
( ب ): ماذا يجب علي المدخن حين يقرر ترك التدخين ؟
( جـ ): ما الأضرار التي يصاب بها المدخنون ؟
السؤال الثالث: من موضوع " الصناعات الصغيرة و المتوسطة "
" تتميز هذه المشروعات و الصناعات الصغيرة و المتوسطة بأنها لا تحتاج إلي رأس مال كبير ؟ و بقدرتها علي التكيف مع الظروف البيئية و المحلية , و بمرونة الانتشار الموقعي مما يجعلها عنصرا مساعدا في عملية التنمية المتوازية , و تقليص التفاوت بين المحافظات المختلفة "
( تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
- مرادف ( تقليص ) : ( تعديل – تقليل – تمهيد ) - مقابل ( مرونة ) : ( ليونة – عذوبة – صعوبة )
( ب ): بم تتميز المشروعات الصغيرة و المتوسطة كما تشير العبارة ؟
( جـ ): للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أهمية اقتصادية . وضح ذلك .



أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية :


ثالثا الأدب : ( 4 ) درجات )
1- ما مفهوم المدارس الأدبية ؟ 2- ما خصائص الشعر عند مدرسة أبوللو ؟

رابعا : البلاغة : ( 4 ) درجات
إذا ما طمحت إلي غاية ركبت المنى و نسيت الحذر
و لم أتجنب و عور الشعاب ولا كبة اللهب المستعر
و من لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
( أ ): ما الفكرة التي يتحدث عنها الشاعر في الأبيات ؟
( ب ): في البيت الأخير صورة خيالية – وضحها . و بين المراد منها .
( جـ ): هات من البيت الثالث محسنا بديعيا و أثره .
خامسا : النصوص الأدبية: ( 12 ) درجة
السؤال السادس : من نص ( تربية الطفل ) لقاسم أمين
" الطفل أمانة عن والديه , و قلبه الطاهر جوهرة نفيسة و ساذجة خالية من نقش و صورة , و هو قابل لكل نقش و مائل إلي ما يقال إليه فإن عُود الخير و عُلمه نشأ عليه و سعد في الدنيا و الآخرة و شاركه في ثوابه أبواه و كل معلم و مؤدب , و إن عُود الشر و أُهمل شقي و هلك "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
- جمع : الدنيا " : ( الدنايا – الدنى – الأدنون ) - مرادف " الشر " : ( الجهل – اللهب – السوء )
( ب ): ما الواجب علينا نحو تربية الطفل ؟و لماذا ؟
( جـ ): النص مقال اجتماعي لماذا ؟ و ما سماته الفنية ؟
( د ): ( قلبه الطاهر جوهرة نفيسة ) – ما نوع الصورة؟ و ما أثرها في المعنى ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من نص : ( مصر تتحدث عن نفسها ) :
ما رماني رام و راح سليما من قديم عناية الله جندي
كم بغت دولة عليو جارت ثم زالت و تلك عقب التعدي
إن مجدي في الأوليات عريق من له مثل أولياتي و مجدي ؟
( أ ): هات مضاد ( جارت ) في جملة , و جمع ( مجدي ) في جملة أخري
( ب ): ما الأفكار التي عبر عنها الشاعر في الأبيات ؟
وضح الصورة الخيالية في البيت الثاني , و ما سر جمالها ؟
السؤال الثامن : من نص ( صلاة الشمس ) لصالح الشرنوبي
سبحي يا شمس باسم الخالق و اسطبي نورك في كل مكان
و إذا قبت وجه المشرق فاقرئي للنيل تاريخ الزمان
ها هنا يا شمس مجد لم يزل صوته يملأ اسماع الليالي
( أ ): هات مرادف ( اسكبي ) في جملة , و جمع ( الزمان ) في جملة أخري .
( ب ): اشرح الأبيات شرحا أدبيا .
( جـ ): وضح الصورة الخيالية في ( يا شمس ) , و ما سر جمالها

أجب عن السؤال الآتي :
سادسا : النحو : " إن النجاح في الحياة ثمرة العمل الدائم , و علينا – طلاب العلم – الاجتهاد , و لا حبذا الكسول , فيا أيها الطلاب اعملوا لرفعة بلادكم , فما أروع النجاح في الحياة , و نعم طالباً المحب لوطنه "
( أ ): أعرب ما تحته خط . ( ب ): استخرج من القطعة السابقة :
1- أسلوب ندأ 2- امسا مختصا 3- مخصوصا بالذم

إجابة النموذج الأول

ثانيا : القراءة
جـ1 : من موضوع " من الهدى النبوى "
[ أ ] احتاج / تخليت عنه
[ب] زيارة الجار عند مرضه وتشييع جنازته ون احتاج للمال يجب إقراضه وإذا احتاج يجب مساعدته وتهنئته فى الخير وتعزيته فى الشر 0
[جـ] لأن الله أمره بذلك ولأن الجار أقرب إلى جاره من أهله 0
جـ2 : من موضوع " التدخين "
[ أ ] تتعب / الوجبة
[ب] يجب عليه أن يلقي بسجائره , يوقف القهوة و المشروبات الروحية ..... قبل النوم عليه بأخذ حمام دافيء , و أن يستلقي علي فراشه مبكرا كي يريح أعصابه , و في اليوم الثاني ينهض في الصباح و يأخذ حماما باردا , و خلال الوجبات يتناول كثيرا من الفاكهة الطازجة "
[جـ] من الأضرار : قرحة المعدة والإثنى عشر والتهاب القصبة ، والأضرار التى تصيب العيون إلى جانب الخسائر الأخرى أن التدخين يسبب سرطان ( الرئة والشفاه والفم والبلعوم والمرىء وحتى المثانة البولية ) ، وكذلك فإصابات القلب والأوعية الدموية ارتفاع ضغط الدم 0
جـ3 : من موضوع " الصناعات الصغيرة والمتوسطة "
[ أ ] تقليل / صعوبة
[ب] تتميز هذه المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة بأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير ، وبقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية والمحلية وبمرونة الانتشار الموقعى ؛ مما يجعلها عنصرا مساعدا فى عملية التنمية المتوازنة وتقليص التفاوت بين المحافظات المختلفة ، وتتميز أيضا بقابليتها على التوافق مع التغييرات المستمرة المصاحبة للتطور التكنولوجى ، ومواكبة أنماط الطلب الاستهلاكى 0
[جـ] تساعد على تعزيز الاستقلال الاقتصادى لكونها تعتمد على الموارد والإمكانات المحلية المتاحة ، ولا تستورد إلا نسبة قليلة من خدمات الإنتاج ، وأيضا تساعد على حل مشكلة البطالة لكونها تستخدم الأساليب الإنتاجية كثيفة العمل مما يؤدى إلى رفع معدلات تشغيل القوى العاملة كما أنها مجال للابتكار 0
ثالثا : الأدب :
1- مفهوم المداس الأدبية : اصطلاح يعنى اتفاق مجموعة من الشعراء فى صفات معينة ، وغلبة هذه الصفات على إنتاجهم الأدبى ، مثل : ( مدرسة الديوان / مدرسة " أبو للو " / المهاجر / المدرسة الواقعية / مدرسة الإحياء والبعث ) ،
2- من خصائص مدرسة " أبو للو "= التمرد على القديم والميل إلى التجديد 0 = التجربة الذاتية 0 = سهولة الألفاظ وبعدها عن الغرابة 0 = الوحدة العضوية0 = استخدام اللغة الموحية ذات الجرس 0 = تشخيص الطبيعة0= غلبة اليأس والتشاؤم فى شعرهم وإن خالف بعضهم ذلك فى شعره 0
رابعا : البلاغة
[ أ ] عندما أسعى لتحقيق هدف من أهدافى امتطى الأمانى وأنسى الخوف ولا أحذر صعوبة الطرق ولا أهتم بالنيران وهكذا من لا يبذل الجهد يظل دائما فى حياة خاملة مهينة 0
[ب] يعش أبد الدهر بين الحفر ) كناية عن الرضا بالهوان والذل والحقارة 0
[جـ] ( صعود الجبال × بين الحفر ) : مقابلة توضح المعنى بالتضاد وتؤكده 0
خامسا : النصوص الأدبية :
جـ 6 : من نص " تربية الطفل " :
[ أ ] الدنى / السوء
[ب] الاهتمام به ومعاملته كأمانة ، لذلك يدعو الكاتب " قاسم أمين " إلى حسن تربية الطفل لما فى ذلك من تأثير فى المجتمع فى شتى مجالات الحياة ، ولن يتحقق ذلك إلا برعاية الأم التى تغرس فى النشء القيم والمبادىء لذا كان الطفل أمانة عند والديه : وإن قلبه وعقله جوهرة غالية إذا نقش عليها الخير نشأ عليه وسعد فى الدنيا والآخرة ، وشاركه أبواه ومعلموه ومربوه ، أما إذا نقش على الجوهرة _ قلبه وعقله _ ، وأهمل شقى وهلك وساءت حياته وابتلى به المجتمع وكان ذنبه فى رقبة المتولى أمره والقائم على تربيته ، والله سبحانه وتعالى يحذرنا من لك وهو إهلاك أنفسنا وأهلينا بسوء المصير 0
[جـ] لأنه يتناول قضية اجتماعية وهى الاهتمام بتربية الأبناء ، ومن سماته الفنية : التركيز على ظاهرة اتماعية / سهولة الألفاظ ووضوح المعنى / استخدام الأدلة والبراهين / عدم الإغراق فى الخيال والمحسنات 0
[ د ] = ( قلبه الطاهر جوهرة نفيسة ) : تشبيه بليغ ، توضخ الفكرة وتنقل المعنى والإحساس 0
جـ2 : من نص : ( مصر تتحدث عن نفسها ) :
[ أ ] سالمت وأعدلت / أمجادى 0
[ب] الأفكار : تتحدث مصر عن : شجاعتها وصمودها أمام أعدائها الذين أرادوها بسوء لكنها فى رعاية الله وعنايته فالله دائما يحفظها / وعن تعدد مصر كثرة من حاولوا الاعتداء عليها وأرادوها بالشر وكم كانت عاقبتهم سيئة / ثم تؤكد مصر أن مجدها عيق ، وتاريخها عريق من قديم الزمان وعلى مر الدهور0
[جـ] (كم بغت علىّ وجــــارت ثم زالــــت ) : كناية عن كثرة المعتدين وسوء نهايتهم ومصيرهم ، وسر جمال الكناية أنها تأتى بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم 0


جـ3 : من نص " صلاة الشمس " :
[ أ ] صبى / أزمان وأزمنة 0
[ب] = يتجه الشاعر إلى الشمس طالبا منها ومتمنيا أن تسبح باسم الله الخالق ، وأن تسكب نورها فى كل مكان ، وإذا اتجهت تجاه بلاد الشرق فلتقر تاريخ الزمان بالنيل ؛ فهو قديم كالزمان ، فهنا أيتها الشمس نشأ مجد مازال صوته يملأ أسماع الليالى على مر الزمن 0
[جـ] استعارة مكنية ، سر جمالها التشخيص والتوضيح 0
سادسا : النحو :
[أ ] الإعراب : ثمرة : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة // بلادكم : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة + هم : ضمير مبنى فى حل جر مضاف إليه
[ب] الاستخراج : 1- فيا أيها الطلاب 02- طلاب العلم 0 3- الكسول
4- نعم طالبا المحب لوطنه 0 5- فما أروع النجاح فى الحياة 0
[جـ] والله ليحرصنّ المجتهد على دراسته 0

النموذج الثاني

اولا: التعبير ( 10 ) درجات
1- السياحة وسيلة من وسائل تقارب الشعوب , و هي عامل من عوامل زيادة الدخل القومي في مصر .
2- النيل عماد حياتنا و مصدر ثرواتنا . كيف نحميه و نصونه و نستفيد منه بالشكل المناسب .
3- هاجر و هو في ريعان شبابه , و جد و اجتهد , محقق الشهرة و النجاح , و لكن أصابه الغرور فهوي في اقاع . اكتب قصته .
ثانيا القراءة : ( 10 ) درجات
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي :
السؤال الأول : من موضوع " العمل "
" لقد خلق الله الإنسان, واستخلفه في هذا الكون, الذي جعله أمانة بين يديه, و سسخره له ليستثمر كل ما فيه لمصلحته, و ليعمره , الأرض يزرع تربتها و ليستأنس حيواناتها , و ليستخرج ما في باطنها , و ليستفيد من صخورها و أحجارها , آبارها و أنهارها و نباتاتها . "
- ( أ ): تخير الإجابة الصحيحية مما بين القوسين فيما يأتي :
- مرادف " سخر " : ( هيأ – أرشد – هزة )
- مقابل " أمانة " : ( بطالة – خيانة – حقارة )
( ب ): للإنسان مهمة في هذا الكون . و ضحها .
( جـ ): يري بعض الشباب أن العمل اليدوي فيه حرج لهم , ناقش , و بين وجه الصواب






السؤال الثاني : من موضوع " العرب والتكنو لوجيا "
" لابد أن نفكر بطريقة عالمية , و نتصرف بطريقة محلية , بحيث يكون البعد العالمي جزرا أساسيا في تفكيرنا , و هذا يفرض علينا أن نمكن أبناء الأمة العربية و نسلحهم بلغة العصر و مفاهيمه , آلياته بالقدر الذي يؤهلهم للتعامل الجيد مع آليات العصر , و احترام الوقت واستثماره , و القدرة علي التكيف مع الظروف المحلية "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
- المقصود ( بلغة العصر ): ( السياسة – التكنولوجيا – التجارة )
- مضاد ( استثمار ): ( إهدار – اقتصاد – انتهاك )
( ب ): كيف نعد أبناء الأمة العربية لأن يفكروا بطريقة عالمية ؟
( جـ ): العالم المتقدم لن ينتظرنا حتي نلحق به . فما سبيلنا إلي اللحاق به ؟

السؤال الثالث: من موضوع " القراءة للجميع "
" القراءة و الكتابة أداة الاتصال الأولى بين البشر , و جسر التواصل بين الأجيال , و عبر المسافات و الأزمنة , و هي أقوى وسائل التعليم و التعلم , و مصدر نور و إشعاع للبشرية كلها علي مر العصور , و أحد مصادر تكوين الرأي العام "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- جمع " الرأي " : ( الرؤى – الرؤيا – الأراء )
- مرادف " عبر " : ( خلال – مرور – ممر )
( ب): وضح أهمية القراءة كما فهمت من العبارة ؟
(جـ ): كيف اهتمت الدول بالقراءة ؟

ثالثا: الأدب : ( 4 ) درجات )
1- كان الشعر قد وصل غلي غاية الضعف قبل مدرسة الإحياء و البعث , وضح ذلك
2- ضع علامة ( P ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( O ) أمام العبارة غير الصحيحة .
أ – المقال نوع من الكتابة لم تسهم الإذاعة و الصحافة في نشره ( )
( ب ) – المقال نوع قديم من أنواع الكتابة في كل اللغات و الآداب . ( )
( حـ ): البارودي رائد مدرسة الإحياء و البعث ( )
( د ): من خصائص الشعر عند مدرسة الديوان البعد عن الألفاظ العامية ( )
رابعا: البلاغة : ( 4 ) درجات
عودوا إلي مصر غوصوا في شواطئها فالنيل أولي بنا نعطيه و يعطينا
عودوا إلي مصر صدر الأم يعرفنا مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا و قطرة الماء بالإيمان تروينا
( أ ): لام يدعو الشاعر في الأبيات ؟ و ما هدفه من عدته ؟
( ب ): ( مصر صدر الأم ) وضح الخيال و أثره في المعنى
(جـ ): هات من البيت الثاني محسنا , و سر جماله




خامسا:النصوص : ( 12 ) درجة
أجب عن السؤال الآتي :
من نص " صديق للرافعي "
"ولكن الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها ,و إذا غاب عنك أحسست أن جزءا منك ليس فيك , فسائرك يحن إليك , و إذا تحول عنك ليصلك بغير المحدود كما وصلك بالمحدود ,و إذا أصبح من ماضيك بعد أن كان من حاضرك "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
- جمع ( نفس ): نفوس – أنفاس – نفساء )
- مضاد (تظهر ): ( تموت – تقل – تختفي )
( ب ) : وضح سمات الصديق الحق من خلال الفقرة السابقة .
( جـ ): الكاتب يمثل مدرسة المحافظين في النثر . اذكر أهم ما يميزه فنيا .
( د ): ( نفسك تتأمل فيها ): وضح ما فيها من خيال. و سرجماله
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
1- من نص : ( يوم الشباب ) لإبراهيم ناجي
و نريد شبابا بمصر استعصوا و مضوا يصدون الغربي العادي
و نريد أطفالا إذا ما أرضعوا فرضاعهم وطنية بسهاد
الطفل منهم مثل أميو أبي شفتاه أول ما تقول بلادي
( أ ): هات مرادف ( سهاد ): في جملة , و جمع ( أب ): في جملة أخري
( ب): ماذا يريد الشاعر من الشباب في الأبيات ؟
( جـ ): وضح الصورة الخيالية في ( الطفل منهم مثل أمي و أبي ) و أثره في المعني

2- من نص ( فلسفة الحياة ) لإيليا أبي ماضي
و الذي نفسه بغير جمال لا يري في الوجود شيئا جميلا
فتمتع بالصبح مادمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
و اطلب اللهو مثلما تطلب الأطيا ر عند الهجير ظلا ظليلا
( أ ): هات مضاد ( الجمال ) في جملة , و مفرد ( ال"يار ) في جملة أخري
( ب ): اشرح الأبيات شرحا أدبيا
( جـ ): اطلب اللهو مقلما تطلب الأطيار ) : وضح الصورة الخيالية .و أثرها في المعنى
سادسا : النحو ( 10 ) درجات
"يا طالب العلم كن مقبلا علي عملك بإخلاص, نحن – المصريين – نحرص علي طلبة العلم , و نعم طلاب العلم الحريصون عليه , و أعظم بالمسئولين الذين يقدرونهم , و يبذلون الجهد لرعايتهم . فالعلم العلم "
( أ) : أعرب ما تحته خط
( ب ): استخرج من الفقرة ما يأتي :
1- أسلوب تعجب 2- أسلوب اختصاص 3- أسلوب نداء 4- أسلوب مدح 5- أسلوب إغراء
( جـ ): ( الكذب ) اجعلها مخصوصا بالذم في جملة من تعبيرك
( انتهت الأسئلة )
إجابة النوذج الثانى

ثانيا : القراءة
جـ1 : من موضوع " العمل "
[ أ ] هيأ / خيانة 0
[ب] خلق الله الإنسان ، واستخلفه فى هذا الكون و جعله أمانة بين يديه ، وسخره له ؛ ليستثمره ويعمره تعميرا حضاريا شاملا ، ولن يحقق الإنسان ذلك كله إلا بالفكر والعمل كليهما 0
[جـ] يرى بعض الشباب ن العمل اليدوى فيه ضررا على أنفسهم فبعد أن تعلموا واجتهدوا فى تحصيل التعليم يعملون بأيديهم كالذين لم يتعلموا ولكن العمل اليدوى لديهم افضل من البطالة والإعالة 0
جـ 2: من موضوع " العرب والتكنو لوجيا "
[ أ ] التكنولوجيا / إهدار 0
[ب] عندما يكون البعد العالمى جزءا أساسيا من تفكيرنا ، و نمكن أبناء الأمة العربية ونسلحهم بلغة العصر ومفاهيمه ، وآلياته بالقدر الذى يؤهلهم للتعامل الجيد مع آليات العصر واحترام الوقت واستثماره ، والقدرة على التكيف مع الظروف المحيطة ، 00ونلحق بركب الحضارة سريعا 0
[جـ] يستوجب منا الجهد والعزم والإصرار ، واستيعاب آليات التقدم ، وإحداث نقلة نوعية للحياة على الأرض العربية وإنشاء المراكز العلمية والربط بينها 0
جـ 3 : من موضوع " القراءة للجميع "
[ أ ] الآراء / خلال 0
[ب] القراءة والكتابة أداة الاتصال بين البشر ، جسر التواصل بين الأجيال ، وعبر المسافات والأزمنة ، وهى أقوى وسائل التعليم والتعلم ، ومصدر نور وإشعاع للبشرية كلها على مر العصور ، وأحد مصادر تكوين الرأى العام فهى بنك ورصيد للخبرة الإنسانية المتراكمة على مر الأجيال و هى بساط الريح الذى ينقل القارىء فى رحلات بعيدة عبر المسافات الشاسعة ، وتكسر حاجز الواقع وتحلق بالقارىء إلى آفاق بعيدة ، وتغوص به إلى أعماق سحيقة 0
[جـ] اهتمّت الدولة بأن تربى عادة القراءة لدى الإنسان المصرى منذ نعومة أظفاره ، فكان مشروع القراءة للجميع ، ومكتبة الأسرة ، والمكتبات العامة ، والمكتبات المدرسية ، والمكتبات المتنقلة 000 كل هذا من أجل تيسير الحصول على الكتاب وغيره من وسائل القراءة التكنولوجية المعاصرة ،
رابعا : الأدب
جـ 1 :وصل الشعر العربى إلى غاية الضعف قبل مدرسة الإحياء و البعث , كالآتى : سطحية الموضوعات والبعد عن الاهتمام باللفظ على حساب المعنى / تكلف المحسنات البديعية / الميل إلى التقليد والمحاكاة0
جـ2 : أ- ( û ) 0 ب - ( ü ) 0 جـ - ( ü ) 0 د( ü )
خامسا : البلاغة
[ أ ] يدعو إلى العودة على مصر والعمل من أجلها بإخلاص وهدفه من دعوته ارتباط المصريين بأرضهم واتحادهم بلحب والإخلاص فمصرنا للجميع ننعم بها
[ب] تشبيه بليغ ، وسر جماله التوضيح 0
[جـ] كسرة الخبز ، وقطرة الماء : مراعاة النظير للتوكيد + وفى البيت حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا 0
سادسا : النصوص الأدبية
جـ 1 : من نص " صديق "
[ أ ] نفوس / تختفي0
[ب] يعرض الكاتب نموذجا للصداقة الحقة كما يتصورها ؛ فيرى : أن الصديق الحق هو الذى ترى نفسك فيه من خلاله ، فهو مرآة صادقة ترى من خلالها نفسك 000 فإذا غاب أحست أن جزءا منك قد غاب عنك ، تشتاق وتحن إليه ، وإذا مات وصلك بالعالم العلوى كما وصلك فى حياتك بالعالم المحدود 000 عندئذٍ تدرك أن الذى مات ليس بعيدا عنك بل هو جزء منك 0
[جـ] اتجاه المحافظين : دعا أنصاره إلى المحافظة على التراث وإحيائه وتمجيده ، ويتميز بما يلى : = تناول الموضوعات العربية والإسلامية والاجتماعية 0= جمال العبارة 0 = جودة الصياغة = عدم تكلف المحسنات البديعية 0 =الإكثار من المترادفات 0 0= إيراد اٌلإشارات التاريخية والحكم والأمثال 0 مصطفى صادق الرافعى ، عبد العزيز البشرى
[ د] ( نفسك تتأمل فيها ) : استعارة مكنية ، حيث صوّر النفس بشىء مادى يُتأمل فيها ، وسر جمالها : التجسيم والتوضيح 0
جـ2 من نص " يوم الشباب "
[ أ ] يقظة / آباء0
[ب] نريد ان يصبح شباب مصر متمسكين ومتحدين ؛ ليواجهوا الغريب المعتدى ، نريد أن نهتم بأولادنا ونرضعهم حب الوطن واليقظة من أجله ، لينطق الطفل اول ما ينطق بادى مثلما ينطق ويقول أبى أو أمى ، ويكون غذاؤهم فى أرحام أمهاتهم حب بلادهم فيأتون إلى الدنيا ، وتكون أول صرختهم ( مصر ) من شدة حبها 0
[جـ] ( الطفل منهم مثل امى وأبى 000 ) كناية عن عظمة الشباب المصريين ، وسر جمال الكناية أنها تأتى بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم // والبيت كله تشبيه ، سر جماله التوضيح 0
جـ 3 : من نص " فلسفة الحياة "
[ أ ] القبح / الطير 0
[ب] أنت الى تنغص عيشك بيدك ؛ فمن كانت نفسه فارغة من الإحساس بالجمال ؛ لن تبصر عيناه أى شىء جميل 0
لذلك عليك أيها الإنسان أن تنعم باللحظة التى تعيشها ، وتبعد عن نفسك الهموم ولا تخش زوال المتعة إلا إذا زالت 0
وعليك – أيضا – أن تمرح مثل الطيور فى الهجير فهى تبحث عن الأماكن وارفة الظلال 0
[جـ] ( فاطلب اللهو مثلما تطلب 000 ) : تشبيه تمثيلى يفيد التوضيح 0
سادسا : النحو
[ أ ] الإعراب : العلم : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة // مقبلا : خبر كان منصوب ، علامة نصبه الفتحة // نحرص : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر والجملة الفعلية من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ نحن 0
[ب] الاستخراج : 1- أسلوب تعجب: اعظم بالمسئولين 2- أسلوب
اختصاص: نحن – المصريين – نحرص عل طلبة العلم 3- أسلوب نداء :يا طالب العلم 4- أسلوب مدح : نعم طلاب العلم الحريصون عليه 5- أسلوب إغراء: فالعلم العلم 0
[جـ] لا حبذا الكذب 0 أو بئس قولا الكذب 0

النموذج الثالث

أولا : التعبير ( 10 ) درجات
اكتب في أحد الموضوعات الآتية :
1- المواهب الخارقة كثيرة و متنوعة , و علي الأمة الاهتمام بأصحابها , و تنمية قدراتهم , لأن منهم عباقرة , يخترعون , و يبتكرون , و ينهضون بالأمة .
2- تواجه مصر تحديا من دول حوض النيل , لتخفيض حصتها من الماء , و عليها أن تتخذ جميع السبل الممكنة التي تحافظ عليها , لتوفير حاجتها من الماء اللازم للزراعة , و ولاستخدام الإنسان .
3- اكتب لافتة تحث فيها شباب الثورة علي الإقبال غلي العمل , و زيادة الإنتاج .
ثانيا : القراءة ( 10 ) درجات
أجب عن أحد الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : من موضوع " العرب والتكنولوجيا "
" إن العالم المتقدم لن ينتظرنا لنلحق به , و لن يمد يده إلينا طواعية , و اختيارا , لننخرط فيه فهذا يستوجب منا الجهد و العزم و الإصرار , و استيعاب آليات التقدم و إحداث نقلة نوعية للحياة علي الأرض العربية "
( أ ): في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب فيما بين الأقواس :
1- معنى : " نلحق " : ( نتخلف – نتمسك – تنفر )
2- مضاد " طواعية " : ( قوة – كراهية – تقديرا )
3- جمع " يد " : ( أودية – أيادي – أيدي )
( ب ): ماذا يجب علي العرب كي يلحقوا بركب الحضارة و التقدم ؟
( جـ ): اذكر الآثار السيئة المترتبة علي عدك اللحاق بالعالم المتقدم .
السؤال الثاني :
من موضوع " الصناعات الصغيرة و المتوسطة و التنمية "
" و تلعب المنشآت الصغيرة و المتوسطة دورا هاما ففي رفع مستوي التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ,و تنويع مصادر الدخل القومي , و الحد من ظاهرة البطالة "
( أ ): في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب من بين الأقواس لما يلي :
1- معنى " تلعب " : ( تنشغل – تساهم – تؤدي )
2- جمع " دور " : ( أدوار – ديار – أديرة )
3- مضاد " تنويع " ( تخفيض – تقليل – توحيد )
( ب ): للمنشآت الصغيرة و المتوسطة أهمية اقتصادية أشارت إليها . اذكرها
(جـ ): ما الصناعات الصغيرة التي تهتم مصر بتحديثها و تطويرها ؟
السؤال الثالث : من موضوع " فاروق الباز "
" كانت عيون د/ فاروق متجهة دائما إلي وطنه الأم مصر طوال فترة إقامته بأميركا و جمع عيناته و أبحاثه و رجع إلي بلاده و كله أمل في إنشاء معهد عال ٍ للجيلولوجيا في بلده الحبيب , إلا أن الأقدار لم تسمح له , و اضطر إلي الهجرة إلي أميركا "
( أ ): في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب من بين الأقواس :
1- جمع " معهد " : ( معاهد – عهود – عواهد )
2- مفرد " عيون " : ( عيَّنة – عين – معين )
3- مضاد " الهجرة " : ( المحبة – الوطنية – العودة )
( ب ): ما أسباب هجرة د/ " فاروق الباز " إلي أميركا ؟ و ما العمل الذي مارسه هناك ؟
(جـ ): توصل " الباز " إلي نتائج هامة بعد دراسته الصحراء . اكتبها .
ثالثا: الأدب و البلاغة
السؤال الرابع : الأدب ( 4 ) درجات
( أ ): لمدرسة " الديوان " خصائص فنية اذكرها .
( ب ): ما المقصود بمدرسة المهجر ؟ و ما عوامل ظهورها ؟

السؤال الخامس : البلاغة ( 4 ) : درجات
قال إيليا أبو ماضي
عش للجمال تراه العين مؤتلقا في أنجم الليل أو زهر البساتين
و في الربا نصبت كف الأصيل بها سرادقا من نضار للرياحين
و في الجبال إذا طاف الماء بها و لفها بسرابيل الرهابين
1- ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟و ما أثرها في استخدام الألفاظ ؟
2- " نصبت كف الأصيل " ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ و ما قيمتها الفنية ؟

رابعا : النصوص : ( 12 ) درجة
السؤال السادس : (إجباري ) من نص " صديق "
" لا أريد بالصديق ذلك الذي يصحبك كما يصحبك الشيطان , لا خير لك إلا في معاداته و مخالفته , و لا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك و يماسحك متى كان فيك طعم العسل "
( أ ): هات جمع " القرين " , و مضاد " مخالفته " و معنى " يماسحك "
( ب ): ما الصداقة التي ينفرنا الكاتب منها ؟ و لماذا ؟
( جـ ): ( يصحبك كما يصحبك الشيطان ) ما نوع هذه الصورة الخيالية ؟ و ماذا أفادت ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من نص " كواء الثياب " للعقاد
يا لها من فنون بهجة للعيون
يا أخا الفن لا تدعها بالثياب
و أرق منها إلي ما احتوت من شباب
و جمال حلا و حياة عجاب
( أ ): في ضوء فهمك للأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1- مفرد " الفنون " : ( فن – فنن – فنان )
2- مذاد " أرق " : ( أقوى – أغلظ – أشد )
3- معنى " تدعها " : ( اسميها – تتركها – تهتم )
( ب ): تدل اأبيات السابقة علي إعجاب الشاعر بالثياب , و مهنة الكواء , وضح ذلك بأسلوبك .
(جـ ): ( يا لها ) ما نوع الأسلوب ؟ و ما غرضه البلاغي ؟

السؤال الثامن : من نص " صلاة الشمس " لصالح الشرنوبي
حدثي يا شمس عن تاريخنا مذ شهدت الدهر طفلا و غلاما
كم شعوب قبست من نورنا فكونوها خلودا و سلاما
كل تاريخ عظيم مشرق قد وعاه و رواه الهرمان
( أ ): في ضوء فهمك معان يالكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين :
1- جمع " غلام " : ( غلمان – ألغام – ملاغم )
2- مضاد " خلود " : ( يأس – زوال – أمان )
3- معنى " رواه " : ( سقاه – دعاه – حكاه )
( ب ): تتحدث الأبيات السابقة عن حضارة مصر , و فضلها علي العالم , وضح ذلك بأسلوبك .
(جـ ): " حدثي يا شمس " وضح الجمال الخيالي في هذا التعبير , و ماذا أفاد ؟
السؤال التاسع : النحو ( 10 ) درجات
" يا معشر الكتاب كلكم اتقوا الله في أوطانكم , و لا تكتبوا إلا كلمة الحق , فنعم الكاتب الأمين الذي لا ينافق , و يطمس الحقائق , و إياكم و تزييف الأمور كي لا تختلط علي ا لناس , و تضل الحقيقة طريقها إلي العقول "
( أ ): أعرب ما تحته خط
(ب ): استخرج من الفقرة ما يلي :
1- توكيدا و اذكر نوعه 2- محذرا منه و أعربه 3- منادي و بين علامة إعرابه
4- أسلوب مدح و عين الممدوح
( جـ ): أجب بما هو مطلوب عما يأتي :
1- أبناء الأمة ( اجعلها منصوبة علي الاختصاص )
2- ينال المظلوم حقه ( أكد الفعل السابق بنون التوكيد تأكيد واجبا )


امتحان الغة العربية الصف الثالث التجارية مع الحل Clip_image002

إجابة النوذج الثالث

ثانيا : القراءة
جـ1 : من موضوع " العلم والتكنولوجيا "
[ أ ] نتمسك/كراهية / أيدى 0
[ب] عليهم استيعاب مفاهيم العصر ، وأنماطه الجديدة فى عالم يشهد اليوم ثورة تكنولوجية هائلة فى المعلومات والإلكترونيات والحاسبات والاتصالات عليهم أن يتحركوا بسرعة وفاعلية ؛ ليلحقوا بركب هذه الثورة ؛لابد أن بفكروا بطريقة عالمية ، ويتصرفوا بطريقة محلية بحيث يكون البعد العالمى جزءا أساسيا من تفكيرنا ، وهذا يفرض عليهم أن يمكنوا أبناء الأمة العربية ويسلحوهم بلغة العصر ومفاهيمه ، وآلياته بالقدر الذى يؤهلهم للتعامل الجيد مع آليات العصر واحترام الوقت واستثماره ، والقدرة على التكيف مع الظروف المحيطة ، وهذا يتأتى من خلال علاقات تكاملية بين التعليم والتكنولوجيا ، والإلمام بالتفكير المنهجى التطبيقى المنظم 0 لا بد وجود مراكز للمعلومات أمرا ملحا 0
[جـ] لن ندخل فى زمرة من لهم فرصة البقاء بين الأقوياء سنفقد صدارتنا ، بل سنفقد إرادتنا ، وهذا احتمال لا نطيقه ، ولا يصح أن نتعرض له 0
جـ2 : من موضوع " الصناعات الصغيرة والمتوسطة "
[ أ ] تؤدى/ أدوار / توحيد 0
[ب] لها دورهام في رفع مستوي التنمية الاقتصادية والاجتماعية , و تنويع مصادر الدخل القومي , و الحد من ظاهرة البطالة 0
[جـ] منها صناعة : ( الجلود ، الأثاث ، الأجهزة المنزلية والكهربية ، السيراميك ، الأدوات الصحية والدوائية ، الجرانيت ، الرخام ، المنسوجات000إلخ )
جـ3 : من موضوع " فاروق الباز "
[ أ ] معاهد / عين / العودة0
[ب] بعدما لم يتمكن من إنشاء معهد عال للدراسات الجيولوجية فى مصر ، ولما استقر فى أمريكا ، والتحق بوكالة ناسا وأوكلت له مهمتين رئيسيتين فى أول رحلة لهبوط الإنسان على سطح القمر ، الأولى : هى اختيار مواقع الهبوط على سطح القمر ، الثانية : تدريب طاقم رواد الفضاء على وصف القمر بطريقة جيولوجية علمية ، وجمع العينات المطلوبة وتصويره بالأجهزة الحديثة المصاحبة 0
[جـ] من النتائج التى توصل لها د/ الباز : = اكتشف د/ فاروق أن هناك ما يقرب من 16 مكانا يصلح للهبوط فوق القمر
شارك فى إقامة وإدارة مركز أبحاث الكون فى المتحف الدولى للفضاء ، ثم انضم إلى جامعة " بوسطن " مركز الاستشعار عن بعد باستخدام تكنولوجيا الفضاء فى مجالات الجيولوجيا والجغرافيا ، وقد طوّر نظام الاستشعار عن بعد فى اكتشاف بعض الآثار المصرية 0 توجه بعد ذلك إلى دراسة الصحراء ، واهتمّ بتصوير المناطق الجافة خاصة فى صحراء شمال أفريقيا ، وجمع معلوماته من خلال زياراته لكل الصحراء الأساسية فى العالم ، ومما يميز د / الباز استخدامه التقنيات الحديثة فى دراسة الصحراء حيث استخدمها أولا فى الصحراء الغربية بمصر ، وأثبتت أبحاثه أن الصحراء تطور طبيعى للتغيرات المناخية للأرض ، وليست من نتائج فعل الإنسان 0 كذلك نادى بقمر خاص متخصص للصحراء ، وقد عمل على إنشاء مراكز تدريس التصوير الفضائى والاستشعار عن بعد فى كل من قطر ومصر والسعودية والإمارات 0
ثالثا: الأدب و البلاغة
جـ 4 : الأدب
[ أ ] خصائص الشعر عند مدرسة الديوان: الاهتمام بالجانب الفكرى / الاهتمام بالتجربة الذاتية / الاهتمام بالوحدة العضوية / البعد عن التقليد /البعد عن شعر المناسبات / البعد عن الألفاظ العامية / تنوع القوافى أو التحرر منها ، والدعوة إلى الشعر المرسل 0
[ب] يقصد بها الإنتاج الأدبى للشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام وبخاصة لبنان إلى الأمريكتين نتيجة للتعصب الدينى ، وسوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية وعشق اللبنانيين للهجرة ، وتمثل نشاطهم الأدبى فى الرابطة القلمية التى تكونت فى أمريكا الشمالية سة 1920، ومن شعرائها : إيليا أبو ماضى / جبران خليل جبران / ميخائيل نعيمة ، وقد دعت الرابطة القلمية إلى التجديد فى الشعر شكلا ومضمونا 0 أمّا العصبة الأندلسية فقد تكونت من الشعراء المهاجرين إلى أمريكا الجنوبية سنة 1933، ومن شعرائها : رشيد خورى / فوزى المعلوف / إلياس فرحات ، وهذه العصبة تميل إلى المحافظة على القديم 0
جـ 5 : البلاغة
[ أ ] سيطرت على الشاعر عاطفة الدعوة إلى الجمال والمتعة والإحساس بجمال الطبيعة ، وجاءت مؤثرة تأثيرا واضحا فى اختيار الألفاظ ومن ذلك : عش / أنجم / البساتين / الربا / الأصيل / الرياحين / الجبال / الماء / الرهابين 0
[ب] ( نصبت كف الأصيل): استعارة مكنية + مجاز مرسل ، وتوحى بقيمة الجمال وانتشاره 0
رابعا : النصوص
جـ6: من نص " صديق " :[ أ ] القرناء / موافقته / يلاينك ويغشك 0
[ب] من أمثلة الصداقة الزائفة التى لا يرضى الرافعى عنها: قرين السوء : الذى يزين لك الشر كالشيطان ، ومن الخير معاداته وتجنبه 0 الرفيق : الذى يجاملك ويداهنك متى وجد فى مصاحبته لك نفعا أو مصلحة ذاتية ، فمثله كالذبابة تقف على العسل فإذا ما انتهى تحولت إلى غيره 0 الصديق الذى يدعى لك الحب : تحس معه أنك لا ألفة بينك وبينه ، ولا تجد فيه أنيسا لك 0الصديق المتقلب : هو الذى يعرفك طالما أن الدنيا تبتسم لك ، فإذا ما أدبرت لك الدنيا أنكرك فهو أشبه بجلدة الوجه تحمر عند العافية ، وتصفر عند المرض ، هؤلاء الأصدقاء لا يشاركونك فى آلامك ومصائبك بل يقفون على الهامش منها 0
[جـ] ( يصحبك كما يصحبك الشيطان ) : تشبيه تمثيلى ، وفيه تنفير من الصديق السيىء 0
جـ7 : من نص " كواء الثياب " :
[ أ ] فن / أغلظ / اسميها 0
[ب] إنه منظر جميل يبعث البهجة والمسرة للعيون / أيها الكواء الفنان مثلى لا تسمبها ثيابا بل إنها شباب كله جمال بما احتوت من الخضاب والتزيبن إنها تعبر عن الجمال
[جـ] ( يا لها ) : أسلوب نداء تعجبى ، للدهشة وإثارة العجب 0
جـ8 : من نص " صلاة الشمس " :
[ أ ] غلمان / زوال / حكاه 0
[ب] أيتها الشمس سليهما كيف غنى المجد على أبوابها ؛فتمنى المشرق والمغرب أن يدوم رجع صوته عبر الزمن 0
أيتها الشمس حدثى عن تاريخ مصر القديم منذ أن كان الزمان طفلا وغلاما ؛ فكثير من الشعوب أخذت من مصر العلم والحضارة ؛ فعاشت فى نعيم دائم وسلام ورفعة ومجد من مجد مصر 0
= ثم يقرر الشاعر : أن كل تاريخ زاهٍ فى حياة أى أمة إنما هو مقتبس من تاريخ مصر ومستمد من عظمة الأهرام 0
[جـ] ( حدثى يا شمس ) : استعارة مكنية حيث تخيل الشمس شخصا يؤمر ، حدثى : أمر غرضه التمنى ، ياشمس : نداء للتعظيم 0
سادسا : النحو
[ أ ] الإعراب :الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
الأمين : مبتدا مؤخر مرفوع أو خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، علامة رفعه الضمة
الأمور : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة 0 الحقيقة : فاعل مرفوع ، علامة رفعه الضمة 0
[ب] الاستخراج :
1- التوكيد : كلكم ، نوعه : معنوى
2- محذرا منه : تزييف ، إعرابه مفعول به منصوب لفعل محذوف
3- المنادي : معشر ، إعرابه ، منصوب ؛ لأنه مضاف
4- أسلوب مدح : فنعم الكاتب الأمين ، الممدوح : الأمين
[جـ] علينا – أبناء الأمة – حماية الوطن 0 والله لينالنّ المظلوم نصرة الله

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى